منتديات بحر العرب
اهلاً بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك لنا بالتسجيل او الدخول وشكراً لك.اضعط على المنتدى لرؤية الاقسام والمواضيع.تحياتي

منتديات بحر العرب

منتديات بحر العرب احدث منتدى لجميع الاقسام:السيرات, الدراجات, منتدى عام, شعر, الرجل, المرأة, الطفل, اغاني, فديوهات, يوتيوب, العاب خفة..الخ
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمركز الرفع

Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments
:الأســـــم
:كلمة السـر
 تذكرنــي؟
 
ادارة منتديات بحر العرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالكم اخواني واخواتي الاعضاء والزوار والاداريين نورتوا المنتدى بوجودكم نتمنى ان تستمتعوا بأقسام المنتدى وان تنظموا لنا في منتدانا ومنتداكم ومنتدى العرب شكراً لكم,,تحياتي....صمت القلب



شاطر | 
 

 ما هو التعريف الصحيح الشامل للاضطراب؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صمت القلب
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 402
نقاط : 1218
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
العمر : 24
الموقع : www.bahr.a7larab.net

مُساهمةموضوع: ما هو التعريف الصحيح الشامل للاضطراب؟   السبت يونيو 04, 2011 9:28 am

ما هو التعريف الصحيح الشامل للاضطراب؟





الاضطراب: هو الاختلاف([1]) والحديث المضطرب: هو الحديث الذي يختلف فيه الرواة اختلافات متساوية، أو متقاربة، أو متعارضة، أو متقاومة، أو متكافئة، ويتعذّر الجمع بين هذه الوجوه، أو بين هذين الوجهين([2]).
فالاضطراب الموجب للإطراح، هو اختلاف متكافئ، مع تعذر الجمع، وكلمة متكافئ هنا، معناها أن الاختلاف متقارب، ومتقاوم أن المختلفين في رتبة واحدة في الجملة، لا تستطيع أن ترجح أحدهما على الآخر، ويتعذر الجمع كأن يكون أحد شيخي المختلف عليه ثقة، والآخر ضعيفاً، أمّا إذا كان المختلَف عليه مكثراً رحّالاً، فيحمل على الوجهين[3].
وبعض العلماء يسمي أي اختلاف اضطراباً، حتى قال بعضهم: حديث صحيح مضطرب، بمعنى: حديث صحيح فيه اختلاف لا يضر[4]، والاضطراب أغمض وأدق من الشذوذ.
فيسهل على الطالب أن يحكم على الحديث بالشذوذ، ويصعب عليه أن يحكم على الحديث بالاضطراب؛ لأنَّ الحكم بالتكافؤ وتعذر الجمع فيه غموض، ولا يقدر عليه إلا الحفاظ أهل العلم الراسخون في هذا الشأن، والله أعلم.



[1])) المضطرِب: بكسر الراء اسم فاعل من الاضطراب، وهو اختلال الأمر وفساد نظامه وأصله اضطرب الموج لكثرة حركته وضرب بعضه بعضاًن انظر حاشية «توضيح الأفكار» (2/34).
([2]) المضطرب «اصطلاحاً» هو: الحديث الذي يروي على أوجه مختلفة متساوية ولا مرجُح بينها ولا يمكن الجمع، انظر «علوم الحديث» (ص:93-94) و«التبصرة والتذكرة» (1/113).
([3]) قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله – في «النكت» (2/782-783).
وأمّا النوع الرابع: وهو الاختلاف في السند فلا يخلو إمّا أن يكون الرجلان ثقتين أم لا، فإن كانا ثقتين، فلا يضر الاختلاف عند الأكثر لقيام الحجة بكل منهما، فكيفما دار الإسناد كان عن ثقة وربّما احتمل أن يكون الراوي سمعه منهما جميعاً، وقد وجد ذلك في كثير من الحديث، لكن ذلك يقوي حيث يكون الراوي ممن له اعتناء بالطلب وتكثير الطرق.
ومن أمثلة ذلك: حديث أبي هريرة في المهجر إلى الجمعة (رواه يونس ومعمر، وابن أبي ذئب، عن الزهري عن الأغر).
ورواه ابن عيينة عن الزهري عن سعيد.
ورواه يزيد بن الهاد عن الزهري، عن الأغر، وأبي سلمة، وسعيد، كلّهم عن أبي هريرة – رضي الله عنه -.
فتبين صحة كل الأقوال فإن الزهري كان ينشط تارة، فيذكر جميع شيوخه وتارة يقتصر على بعضهم، ثم ذكر الحافظ – رحمه الله – مثالاً آخر.
أقول: ومن الأمثلة – أيضاً – على ذلك ما سبق في التعليق على السؤال رقم (2)، والله أعلم.
([4]) أقول: وقد عرف هذا عن الإمام الترمذي – رحمه الله تعالى – فقد يطلق الاضطراب، فيقول: «هذا حديث مضطرب» للحديث الذي اختلف رواته مع وجود المرجّح بين الراويات، أو إمكان الجمع فيحكم على الحديث بالاضطراب، ثم يبين رجحان بعض وجوهه، وانظر بعض الأمثلة على ذلك في كتاب الموازنة لنور الدين عتر (ص:186-187)، وهذا النوع لا يأخذ حكم الاضطراب الموجب للاطراح فقد قال ابن الصلاح – رحمه الله – في «مقدمته» (ص:94): أمّا إذا ترجحت إحداهما بحيث لا تقاومها الأخرى بأن يكون راويها أحفظ وأكثر صحبة للمروي عنه أو غير ذلك من وجوه الترجيحات المعتمدة، فالحكم للراجحة ولا يطلق عليه – حينئذ – وصف المضطرب، ولا له حكمه». اهـ.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.bahr.a7larab.net
 
ما هو التعريف الصحيح الشامل للاضطراب؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بحر العرب :: المنتدى العام :: القسم العام-
انتقل الى: